الشراكات الدولية

الشراكات الدولية

مؤسسة للا سلمى لمحاربة داء السرطان في زيارة  مقر المنظمة العالمية للصحة بجنيف   

 

إن مؤسسة للا سلمى لمحاربة داء السرطان، وعيا منها بالتحدي العالمي المتمثل في محاربة السرطان، طورت منذ نشأتها شراكات مع مختلف الهيئات الدولية، سواء كانت مؤسساتية، علمية أو جمعوية.  تهدف هذه الشركات إلى إرساء المغرب ضمن سياق عالمي، عبر البحث العلمي، وتكوين مهنيي الصحة، وتبادل التجارب ... وذلك سواء في الشرق الأوسط أو إفريقيا أو أمريكا.

وتطور مؤسسة للا سلمى لمحاربة داء السرطان، منذ نشأتها، سياسة توقيع الاتفاقيات، حتى تصبح محاربة السرطان في العالم فعلا ملموسا.  

 

مكتب المنظمة العالمية للصحة -منطقة شرق المتوسط

يعود فتح مكتب لتمثيلية المنظمة العالمية للصحة بالمغرب إلى سنة 1986. والهدف منه تعزيز المصالح المركزية لوزارة الصحة العمومية، لاسيما فيما يخص تعزيز كفاءات التدبير لدى المسؤولين، من خلال تكوينهم واقتناء المعدات. ثم، بالإضافة إلى دعم هذه التدخلات، كانت خطط العمل الثلاثية موجهة أكثر نحو مقاربة تروم "العلاجات الصحية الأساسية" التي تستجيب للمتطلبات الجديدة للسياسة الصحية، لاسيما من خلال مساهمة الخبرة الدولية، وتكوين الأطر الوطنية بالخارج، واقتناء المعدات التقنية.

www.emro.who.int/morocco

  صندوق الأمم المتحدة للسكان

يعد صندوق الأمم المتحدة للسكان أكبر مصدر  للأموال المرصودة للتنمية الدولية لفائدة السكان. وباشتغاله مع الحكومات والمنظمات غبر الحكومية في أزيد من 140 دولة، يدعم الصندوق أنشطة تقدم المساعدة للنساء والرجال والشباب. وقد افتتح صندوق الأمم المتحدة للسكان مكتبه بالمغرب سنة 1975.

www.unfpa.org 

مؤسسة الملك حسين   

إن مؤسسة الملك حسين جمعية مستقلة، غير حكومية، وغير ربحية.  هذه المؤسسة، التي تأسست سنة 1997، بمرسوم ملكي، تهدف إلى محاربة السرطان في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط. تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة غيدة طلال، وتشرف عليها صاحبة السمو الملكي الأميرة دينا ميرد. ويسيرها الدكتور محمود سرحان.

www.khcc.jo

"إن نا بيو صانتي"

إن مؤسسة "إن نا بيو صانتي"، التي تأسست سنة 2005، تضطلع بتحديد، وتشجيع وتمويل تعاون يسمح بتنمية البحث والصناعة في ميدان الصحة، وخاصة محاربة السرطان.   

ووُقعت اتفاقية مع مؤسسة للا سلمى لمحاربة داء السرطان بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى والسيد فيليب دوست-بلازي، رئيس المؤسسة في 22 نوفمبر 2008.

www.innabiosante.fr

"ناشيونال كانسير إنستيتيوت" 

إن "ناشيونال كانسير إنستيتيوت" ينسق البرنامج الوطني الأمريكي لمحاربة السرطان. وهو يدبر ويدعم البحث والتكوين ونشر المعلومات الصحية، وبرامج أخرى تتعلق بسبب السرطان، وتشخيصه، والوقاية منه، وعلاجه، وبإعادة اندماج المرضى المعالجين وبالعلاجات المستمرة المقدمة للمرضى ولعائلتهم.

www.cancer.gov

"سيتي هوب" 

تسعى "سيتي هوب" الدولية إلى توفير حياة سليمة لكل الناس من خلال تشجيع الصحة، والوقاية من الأمراض، وتقديم العلاج للسكان المهمشين عبر العالم. وتعمل "سيتي هوب" جاهدة على الدفاع عن قيم الإدارة، والاستقامة والتعاطف المثالي من خلال أعمال ملموسة من قبل أشخاص مؤمنين بهذا العمل.

www.citihope.org

المركز الاستشفائي الجامعي فودوا لوزان  

يعد المركز الاستشفائي الجامعي فودوا لوزان واحدا من ضمن المستشفيات الجامعية السويسرية الخمسة. بفضل تعاونه مع كلية البيولوجيا والطب لجامعة لوزان، يلعب المركز الاستشفائي الجامعي فودوا لوزان دورا طليعيا على المستوى الأوربي في ميادين العناية الصحية، والبحث الطبي، والتكوين.

www.chuv.ch

المستشفيات الجامعية بجنيف 

إن المستشفيات الجامعية بجنيف، المتواجدة بولاية جنيف، تتضمن أربعة مؤسسات استشفائية وحوالي أربعين وحدة متنقلة تضطلع بثلاث مهام رئيسية ألا وهي: الاستجابة لحاجيات السكان في العلاج، تقديم مجال للتدريب والتعليم مناسب لتكوين مهنيي الصحة، و البحث السريري. 

www.hug-ge.ch

 "المركز الدولي للبحث في السرطان- ليون"  

إن المركز الدولي للبحث في السرطان وكالة تابعة للمنظمة العالمية للصحة، تهدف إلى تشجيع وتنسيق التعاون المتعدد الاختصاصات بين الدول والمنظمات في مجال البحث حول السرطان. ويولي المركز الدولي للبحث في السرطان عناية خاصة بالبحث في الدول الضعيفة الدخل أو الدول ذات دخل متوسط، من خلال عقد شراكات مع باحثي هذه الدول.

www.iarc.fr

 

التحالف العالمي لمكافحة السرطان

 
مركز المصدر Lausane
 
INCA (المعهد الوطني للسرطان، فرنسا)
 
UICC (الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان)
 
FCA (تحالف الاتفاقية الإطارية)
 
مؤسسة مستشفيات باريس - مستشفيات فرنسا