لمن التوجه

عن طريق الاتصال بالهيئة المناسبة، سوف تستفيدون من :

- الكشف

- التشخيص

- علاج مناسب   

يمكن الاتصال :

- بمختلف وحدات وزارة الصحة (مراكز الصحة الأساسية، المراكز المرجعية للصحة الإنجابية، مستشفيات، مراكز الأنكولوجيا...)

- بمصحات الطب العام والمتخصص، ومراكز الأنكولوجيا الخاصة.

أعدت وزارة الصحة البرنامج الوطني لمحاربة داء السرطان من خلال سلسلة للولوج للعلاج على مستويات متعددة، مما يسمح بتوجيه المريض نحو مرفق العلاج الذي يناسبه.  

 

  • المستوى 1  

لمن التوجه

مراكز الصحة 

إن مراكز الصحة، البالغ عددها 2500 مركز على المستوى الوطني، تقدم استشارات الطب العام وخدمات الممرضات باستمرار. وبإمكان هؤلاء الأطر أن يجيبوا على الأسئلة المتعلقة بالسرطان. وتنظم جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان سنويا حملة تحسيسية حول سرطان عنق الرحم. فعلى النساء أن تغتنم الفرصة للاستفادة من كشف مجاني  في أقرب مركز للصحة.    

مصحات الطب العام   

على النساء ألا تتردد في طلب الاستشارة والمعلومات من طبيبهن العام، الذي يمكن أن يوجههن نحو المرفق المناسب، إثر  الفحوص الأولى.   

 

  • المستوى 2  

لمن التوجه

إثر إجراء الفحوص الأولى وبعد دراسة طبيبك المعالج (المستوى 1) لملفك، سوف يوجهك طبيبك إلى المؤسسة التي ستواكب ملفك، بإجراء فحوص إضافية (فحص بالصدى، فحص إشعاعي للثدي، خزعة، الإشعاع...) وتقديم أول تشخيص من طرف طبيب مختص (في الطب النسائي، أمراض الرئة، والمسالم البولية...). وهي:

- مستشفيات العمالات والأقاليم

- مصحات وعيادات الأطباء المختصين

- المراكز المرجعية للصحة الإنجابية (الخاصة فقط بسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم)  

 

  • المستوى 3 

لمن التوجه

بعد إجراء التشخيص من طرف طبيب متخصص، يجري علاج وتتبع المريضة على مستوى الوحدات المتخصصة، المجهزة لهذه الغاية (الجراحة، العلاج الكيماوي، العلاج الإشعاعي، الطب النووي...)، وهي:

- المراكز الاستشفائية الجامعية

- المراكز الجهوية للأنكولوجيا

- العيادات الخاصة للأنكولوجيا