البرامج الأساسية

طبقا للتوجيهات الإستراتيجية الدولية لمحاربة التدخين، أعدت جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان مشروعا لمحاربة التدخين تحت شعار: " إعداديات-ثانويات-مقاولات بدون تدخين".   

البرامج الأساسية

تم تطبيق هذا البرنامج لمحاربة التدخين لفائدة المراهقين (تلاميذ المؤسسات الثانوية) والراشدين بالوسط المهني. ويرمي برنامج " إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" إلى الوقاية من السرطانات المرتبطة بالإدمان على التدخين، وذلك من خلال أنشطة دائمة للإخبار والتحسيس والتربية حول مساوئ التدخين في الوسط التعليمي، وبمواكبة المقاولات في وضع خدمات وممارسات للوقاية والإقلاع عن التدخين بالنسبة لمستخدميها. 

 لبلوغ هذه الغاية، تم إعداد برنامج " إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" بالاعتماد على التشريع، وتطوير الإعلام والتحسيس وبالاعتماد على التعبئة الاجتماعية. وإن إشراك الفرد ومحيطه يسمح للمقاولات والإعداديات والثانويات بأن تصبح حاملة للبرنامج، والفاعلة الحقيقية لمحاربة التدخين.

البرامج الأساسية

في سنة 2011، بلغ العدد الإجمالي للمؤسسات المنخرطة في برنامج "إعداديات-ثانويات -مقاولات بدون تدخين" ما يلي: 22 مقاولة خاصة، 3 مكاتب و4 إدارات عمومية. وتم وضع مخططات لمحاربة التدخين، وبرامج تواصلية داخلية لفائدة المقاولات وخارجية بالنسبة للزبناء.

ميثاق بدون تبغ وعلامة تمييز  

أعدت جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان ميثاقا على المقاولات أن تلتزم به للانخراط في البرنامج. وتمنحهم جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان علامة تمييز "مقاولة بدون تدخين". علامة التمييز "الذهبية"، توافق مطابقة لمبادئ الميثاق العشرة، وعلامة التمييز "الفضية"، توافق مطابقة 8 مبادئ من الميثاق.

 

  • الميثاق

تلتزم المقاولة بما يلي:

1. التوفر على مديرية مجندة

2. تعيين لجنة محاربة التدخين

3. تكوين المستخدمين

4. إدماج محاربة التدخين ضمن سياسة المقاولة الخاصة بالصحة والسلامة

5. تقييم حالة التدخين عبر تحقيقات منتظمة

6. عدم الارتباط بأي نوع من الصلة مع صناعة التبغ

7. اعتماد إشارات واضحة لمنع التدخين

8. تنظيم عمليات إخبارية وتحسيسية بانتظام

9. اقتراح المساعدة والدعم للإقلاع عن التدخين

10. تقاسم التجارب مع باقي المقاولات