نداءا الرباط ومراكش

نداءا الرباط ومراكش

نداءا الرباط ومراكش 

نداء الرباط  

المناظرة الدولية الأولى للوقاية من سرطان عنق الرحم ونداء الرباط  

انعقدت في 15 و16 في الصخيرات، المناظرة الدولية الأولى حول الوقاية من سرطان عنق الرحم، التي حضرها 74 مشارك أتوا من 12 بلد. تهدف هذه المناظرة إلى تجميع ممثلي وكالات دولية للصحة العمومية، ومسؤولي برامج الصحة الوطنية، والجمعيات المنخرطة في محاربة السرطان، وممثلي المجتمع المدني، وكذا أطباء اختصاصيين، بغية مناقشة إستراتيجيات الوقاية من سرطان عنق الرحم.

اختتمت المناظرة بالمصادقة على "نداء الرباط". وقد تم تنظيم هذه المناظرة من طرف مؤسسة للا سلمى لمحاربة داء السرطان، بتعاون مع وزارة الصحة، والمنظمة العالمية للصحة، والمعهد الوطني الفرنسي للسرطان، ومديرية الشؤون الدولية للمعهد الأمريكي للسرطان.

 

نداء مراكش  

الندوة الدولية حول مراقبة السرطان في الشرق الأوسط وإفريقيا ونداء مراكش انعقدت الندوة الدولية حول مراقبة السرطان في الشرق الأوسط وإفريقيا من 12 إلى 14 يناير 2012.  

حضر هذه الندوة الدولية الهامة ما يزيد عن 300 مشارك في الجلسات العمومية، ولقاءات العروض والنقاش، وفي الورشات، التي تطرقت لقضية محاربة السرطان في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك من خلال محورين: "أي إستراتيجية للوقاية من سرطان عنق الرحم، وأي إستراتيجية للتعاون والولوج لعلاج السرطان في الشرق الأوسط وإفريقيا؟"

وقد شاركت فيها أزيد من 25 دولة ممثلة على أعلى مستوى: أميرات، سيدات أولى، وزراء الصحة، رؤساء مؤسسات ومنظمات غير حكومية تعمل لمحاربة السرطان، وممثلون سامون للمنظمة العالمية للصحة ولصندوق الأمم المتحدة للسكان، ورجال علم وباحثون مرموقون، وأساتذة في الأنكولوجيا، ومهنيو الصحة العمومية، ومسؤولون سامون لمختبرات صيدلية. تم تنظيم هذه المناظرة من طرف جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان بشراكة مع المنظمة العالمية للصحة، و وزارة الصحة، و الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي. واختتمت هذه الندوة الدولية أشغالها باعتمادها توصيات تتعلق بمحوري الندوة. وبهذه المناسبة، أصدر رسميا المشاركون في الندوة الدولية لمحاربة السرطان "نداء مراكش".